قائمة الموقع

منتدى الإعلاميين يحذر من تصاعد انتهاكات الاحتلال ضد الإعلام الفلسطيني

2017-08-18T18:49:48+03:00

حذر اليوم، منتدى الإعلاميين الفلسطينيين من تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية ضد الإعلام الفلسطيني، داعيًا إلى تكاتف كل الجهود لفضح الاحتلال ومحاكمته ووقف ملاحقة الصحفيين.

وقال المنتدى في بيان له: "إن جرائم الاحتلال تتصاعد بحق الصحفيين في تجاوز خطير للمواثيق الدولية والتي تكفل حرية العمل الصحفي وتجرم المساس بالصحفيين".

وبين أنه تم رصد أكثر من 240 انتهاكًا بحق الصحفيين خلال النصف الأول من العام الجاري، منها 42 اعتداء فقط في شهر مايو الماضي.

وأشار إلى تنوع انتهاكات الاحتلال بين الاعتداءات الجسدية والإصابات بالرصاص المطاطي والاختناق بالغاز جراء إطلاق الاحتلال النار مستهدفًا الصحفيين، ورشهم بالمياه العادمة، والتوقيف والاعتقال، ومصادرة واحتجاز المعدات وتكسيرها، وإغلاق مكاتب للقنوات الفضائية والإذاعات ومكاتب لمؤسسات إعلامية، والتعرض للإصابات.

يضاف إلى ذلك اعتداءات الاحتلال، وتصعيده ضد قناة الجزيرة القطرية والتي كان آخرها سحب البطاقة الصحفية لمراسل القناة في القدس إلياس كرام مع استمرار ملاحقة الصحفيين العاملين في القناة.

وأضاف البيان أن قوات الاحتلال احتجزت مسؤول الشؤون الإدارية والمالية بقناة القدس في رام الله على خلفية عمله بالقناة، والاعتداء على مصور تلفزيون فلسطين محمد راضي واستهدافه بعيار معدني أصابه في الرأس بجراح خطيرة، أثناء تغطيته الميدانية لمواجهات قرية كوبر غرب رام الله.

وأضاف البيان أن هذه الانتهاكات تأتي في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي إغلاق إذاعة سنابل في الخليل منذ أكثر من سنة واستمراره في اعتقال طاقمها وتأجيل محاكمتهم للمرة 24 على التوالي.

يضاف إلى ذلك اعتقال الاحتلال أكثر من 20 صحفيًا في سجونه بتهمه العمل الصحفي وسط مطالبات بضرورة إطلاق سراحهم.

ودعا المنتدى كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والمؤسسات الإعلامية والدولية ذات العلاقة للقيام بواجبهم تجاه توفير الحماية للصحفيين ووسائل الإعلام في الأراضي الفلسطينية.

ودعا المنظمات الصحفية الدولية وأبرزها الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحفيين في نيويورك بإرسال بعثة تحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة بحق الصحفيين الفلسطينيين.

اخبار ذات صلة