فلسطين أون لاين

​حماس: جهودنا مستمرة لرفع الحصار عن غزة

...
غزة - أحمد اللبابيدي

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن جهودها مستمرة في رفع الحصار عن قطاع غزة؛ عبر اتصالاتها وتواصلها مع السلطات المصرية في القاهرة.

وتوقع الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع في تصريحات لـ"فلسطين"، تنفيذ السلطات المصرية مزيدًا من الخطوات الإيجابية في الفترة القادمة تجاه قطاع غزة، بما يخفف من معاناة الشعب الفلسطيني ويعزز من صموده، مبينًا أن المشاورات التي تجري بين القاهرة ووفد لجنة التكافل الاجتماعية المكون من عدد من الفصائل "إيجابية".

وأوضح أن هناك نوايا مصرية جدية للتخفيف من معاناة أهالي القطاع، وهو ما سيلمسه المواطن الغزي عما قريب، مشددًا على أن حركته لن تستسلم لسياسة الخنق التي يمارسها رئيس السلطة محمود عباس بالتحالف مع الاحتلال الإسرائيلي ضد غزة.

وحول مشاريع التبادل التجاري بين غزة ومصر، شدد القانوع على أن حركته ومن معها من فصائل تبذل كل جهودها لتخفيف الحصار الاقتصادي على قطاع غزة، لافتًا إلى أن الجهود تبذل حاليًا لفتح معبر رفح البري أمام حركة سفر المواطنين بشكل دائم.

وأكد أن حركته تطلع إلى مزيد من الخطوات لمواجهة الحصار الإسرائيلي الذي بلغ ذروته في ظل سياسات السلطة برم الله اللاإنسانية ضد غزة، معربًا عن أمله بأن يكون لمصر الدور البارز والرئيس في تحقيق ذلك.

وتوجه وفد يضم قادة من حركة حماس وتيار النائب عن حركة فتح محمد دحلان، وعددًا من قيادات فصائل فلسطينية، الجمعة الماضية، إلى القاهرة للقاء مسؤولين مصريين بشأن تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

وغادر الوفد الذي يضم 19 شخصية، القطاع عبر معبر رفح الذي أعيد فتحه استثنائيًا، حيث سيعقد لقاءات عدة مع مسؤولين في القاهرة، إلى جانب تفعيل اللجان المتفق عليها في تفاهمات حماس والنائب السابق عن حركة "فتح" محمد دحلان.

وكان وفد من حركة حماس يترأسه السنوار زار القاهرة في يونيو/ حزيران الماضي، والتقى مسؤولين في جهاز المخابرات المصرية، وبحث معهم قضايا متعلقة بالعلاقات الثنائية وتخفيف حصار غزة.