فلسطين أون لاين

سفير الاحتلال الجديد يقدم أوراق اعتماده لأردوغان

...
أنقرة - (أ ف ب)

قدم أول سفير للاحتلال الإسرائيلي في تركيا منذ عام 2010، اليوم الاثنين، أوراق اعتماده إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مكرسا بذلك عملية تطبيع العلاقات بين البلدين.

واستقبل أردوغان السفير إيتان نائيه في قصره الرئاسي في أنقرة، بحسب ما أعلنت الرئاسة التركية التي نشرت صورا للاستقبال على موقعها الالكتروني.

ووصل نائيه الأسبوع الماضي إلى أنقرة، كأول سفير للاحتلال الإسرائيلي في تركيا منذ عام 2010.

وقال نائيه عند وصوله الخميس "أنا سعيد للغاية بالعودة إلى تركيا كسفير".

وكان الاحتلال الإسرائيلي أعلن منتصف تشرين الثاني/نوفمبر تسمية إيتان نائيه نائب رئيس البعثة في سفارة الاحتلال الإسرائيلي في لندن، سفيرا لها في تركيا بعد خلاف بين البلدين استمر ست سنوات.

وفي اليوم التالي، أعلنت تركيا تعيين المستشار لرئيس الحكومة سمينا كمال اوكيم سفيرا في (إسرائيل)، ليتكرس بذلك التطبيع بين البلدين بعد خلافات استمرت ست سنوات.

وبهذه الخطوات، تنتهي فترة من التوتر الشديد بدأت مع قيام قوات خاصة إسرائيلية بشن هجوم عام 2010 على سفينة تركية كانت في عداد أسطول ينقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة. وقتل عشرة من الناشطين الأتراك كانوا على متن السفينة في الهجوم.

ووقع البلدان في حزيران/يونيو إتفاقا لإنهاء الخلاف بينهما وبموجبه دفعت (إسرائيل) 20 مليون دولار (18 مليون يورو) تعويضات الى أسر ضحايا الهجوم في تركيا.

وفي المقابل، تنازلت انقرة عن الدعاوى ضد القادة السابقين لجيش الاحتلال الإسرائيلي بسبب تورطهم في الهجوم.

وكانت هذه التعويضات احد المطالب الرئيسية لتركيا لتطبيع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائلي، اضافة إلى تقديم اعتذار رسمي وتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

ورغم أن الحصار على غزة لا يزال قائما، الا أن أنقرة تمكنت من استئناف توزيع المساعدات الانسانية على الفلسطينيين عبر الموانئ الاسرائيلية بموجب الاتفاق.

أما العنصر الأخير من الاتفاق الذي يتم حاليا فهو عودة السفيرين اللذين تم سحبهما عقب الأزمة رغم أن العلاقات الدبلوماسية لم تقطع بالكامل.