يوسف القرضاوي

...
من هو الشيخ يوسف القرضاوي؟

الشيخ الراحل يوسف القرضاوي هو عالم مصري مسلم، أسّس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين سنة 2004، حاصل على الجنسية القطرية.

يُعدُّ من أبرز المفكرين على مستوى العالم، وسُجّل اسمه ضمن قائمة عشرين شخصية الأكثر تأثيرًا في العالم في عام 2008.

وُلد في 9 سبتمبر 1926، وقد عاش يتيمًا بعد وفاة والده وهو في عمر العامين ليتولى عمه تربيته بعد ذلك.

حفظ القرآن في صغره، والتحق بالأزهر حتى تخرَّج من الثانوية العامة ثم التحق بكلية أصول الدين في جامعة الأزهر ليحصل على الترتيب الأول على زملائه، وتعدّدت إنجازاته العلمية التي تفوَّق فيها سواء في الماجستير أو الدكتوراة التي حصل فيها على الامتياز مع مرتبة الشرف.

اقرأ أيضا: وفاة الشيخ العلامة يوسف القرضاوي

متزوج وله من الأبناء سبعة، أربع بنات وثلاثة أولاد، تعرّض للسجن في مرات عدة بتهمة انتمائه إلى الإخوان المسلمين، حيث اعتُقل في العهد الملكي لأول مرة ثم حُبس 3 مرات في عهد جمال عبد الناصر.

انتقل للعمل في قطر كمدير للمعهد الديني الثانوي ليحصل بعدها على الجنسية القطرية وأسّس كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر، وتولّى منصب مدير مركز بحوث السنة والسيرة النبوية في نفس الجامعة.

ألّف القرضاوي مؤلفات عديدة وصلت إلى أكثر من 170 من المؤلفات والكتب والرسائل والفتاوى التي سجّل الكثير منها في حلقات البرامج الدينية التسجيلية والحية، كما له العديد من القصائد الشعرية والتي لم يتم تجميعها في كتاب أو ديوان واحد.

شخصية القرضاوي كانت من الشخصيات القوية والتي دافعت باستماتة عن القضية الفلسطينية والمقاومين، وكان دائمًا ما يؤكد أنّ تحرير فلسطين فريضة دينية وقومية ولا يجوز التنازل عن أي جزء من أرضها.

توفي الشيخ العلّامة يوم الإثنين 26 من سبتمبر 2022 عن عمر 96 عامًا.

القرضاوي copy.jpg
 

المصدر / فلسطين أون لاين