فلسطين أون لاين

مختصون: اعتداءات الاحتلال على الأقصى تدفع لتصعيد المواجهة وتنفيذ العمليات

...

أكد مختصون في شؤون القدس أن جرائم الاحتلال بحق المقدسات تدفع إلى تصعيد المواجهة وتنفيذ العمليات البطولية، مشددين على أن شعبنا لن يدخر جهدا للدفاع عن المسجد الأقصى.

وقال المختص في شؤون القدس زكريا نجيب إن تهويد واقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك دفع الشبان إلى النفير، وتنفيذ العمليات البطولية في الضفة الغربية المحتلة.

وأشار إلى وجود تمدد جغرافي للمقاومة بالضفة عنوانها القدس والمسجد الأقصى، لافتا إلى أن الضفة على صفيح ساخن والمقاومة تتصاعد يوميا في كل المناطق.

ورأى أن هناك حالة استنفار كامل لدعم المقدسيين ضد اقتحامات المستوطنين، داعيا لتوسيع دعم المقدسي في وجه الاحتلال ومخططاته.

وأوضح أننا سنكون أمام تغير واضح لمعالم المسجد الأقصى بعد دعوات المستوطنين لاقتحامه، خاصة في ظل وجود قرار قضائي احتلالي بدعم من حكومة الاحتلال لتنفيذ اقتحامات المسجد الأقصى.

وبيّن نجيب أن الاحتلال سيعمل على إغلاق كامل للضفة لتسهيل اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى.

وأضاف أن الأحزاب الصهيونية المتطرفة تتسارع بزيادة وتيرة اقتحامات المسجد الأقصى لكسب الأصوات الانتخابية.

ودعا نجيب لضرورة الرباط في المسجد الأقصى والتواجد فيه، مناشدا كل من لم يستطع الوصول للأقصى للخروج لمواجهة الاحتلال على نقاط التماس.

وشدّد على أن الفلسطينيين أمام ساعات حرجة يعيشها الأقصى، وهذه المرحلة علامة فارقة بين شعبنا والاحتلال، مناشدا أهلنا في الضفة والقدس والداخل المحتل وكل أماكن تواجد الفلسطيني أن تكون البوصلة في هذه الأيام الدفاع عن المسجد المبارك.

حشد استيطاني

وقال رئيس مركز القدس الدولي حسن خاطر منذ شهر وجماعات الهيكل المزعوم تعمل بكل ما تستطيع من أجل حشد المتطرفين لما يسمونها الأعياد القادمة.

وأشار خاطر إلى أن هذه الجماعات تنوي استعمال الكثير من الرموز التوراتية داخل الأقصى، وهذا أمر خطير لا يمكن السكوت عليه أو القبول به.

وأكد إصرار المقدسيين على الدفاع عن الأقصى، رغم كل إجراءات الاحتلال ومحاولته عزل المدينة المقدسة، مشددا على أن هذه الجولة تعني الكثير للأقصى والمقدسيين عموماً.

وأضاف: "عندما يتعلق الأمر بالأقصى فإنّ التجاوب مع الدعوات لحمايته يكون كبيراً، ولن يدخر أهالي الضفة والأراضي المحتلة عام 1948 جهداً من أجل الرباط في الأقصى في هذه الأيام العصيبة".

ومن المقرر أن تشهد الفترة القادمة انطلاق موجة عاتية من العدوان الاستيطاني على المسجد الأقصى من اقتحامات ونفخ في البوق، والرقص واستباحة المسجد سعيا لتهويده بشكل كامل وفرض واقع جديد فيه.

ووفق مخططات الاحتلال، تسعى جماعات الهيكل خلال 26 و27 من سبتمبر الجاري، بـما يسمى "رأس السنة العبرية"، إلى نفخ البوق عدة مرات في المسجد الأقصى المبارك.

وفي الخامس من أكتوبر يصادف ما يسمى "عيد الغفران" العبري، ويشمل محاكاة طقوس "قربان الغفران" في الأقصى، وهو ما تم بالفعل دون أدوات في العام الماضي.

ويحرص المستوطنون فيما يسمى بـ"يوم الغفران" على النفخ في البوق والرقص في "كنيسهم المغتصب" في المدرسة التنكزية في الرواق الغربي للأقصى بعد أذان المغرب مباشرة، ولكون هذا العيد يوم تعطيل شامل لمرافق الحياة، فإن الاقتحام الأكبر احتفالاً به سيأتي الخميس 6 أكتوبر 2022.

وستشهد الأيام من الإثنين 10-10 وحتى الإثنين 17-10-2022 ما يسمى "عيد العُرُش" التوراتي، ويحرص المستوطنون خلاله على إدخال القرابين النباتية إلى الأقصى، وهي أغصان الصفصاف وسعف النخيل وثمار الحمضيات وغيرها.

المصدر / فلسطين أون لاين