فلسطين أون لاين

قطاع غزة

...
قطاع غزة

المنطقة الجنوبية على الساحل الفلسطيني المطلة على البحر الأبيض المتوسط، وهي عبارة عن شريط ضيق يقع شمال جزيرة سيناء، ويُشكل 1,3% من مساحة فلسطين، وتبلغ مساحته حسب اتفاقية الهدنة 555 كيلو متراً مربع، قضمته الاحتلال بالخداع تارة والحرب تارة أخرى حتى انتهى به المطاف عند 362 كم مربع هي كل مساحته من البحر وحتى السياج الأمني الفاصل الذي فرضه الاحتلال قسراً كحدود للقطاع.

وسمي قطاع غزة نسبة إلى أكبر مدينة فيه وهي غزة، وصل عدد سكان القطاع خلال 2022 إلى أكثر من 2,5 مليون نسمة، يتواجدون على مساحة لا تتجاوز 362 كم مربع هو ما يجعله من أكثر المناطق كثافة سكانية على مستوى العالم.

يُعد قطاع غزة والضفة الغربية نواه للدولة الفلسطينية حيث دخلت السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة بعد توقيع اتفاق أوسلو في 1993.

ويوجد في القطاع ثمان مخيمات للاجئين الذين هجروا من مدنهم وقراهم في عام 1948 وهي، مخيم جباليا، ومخيم البريج ومخيم الشاطئ ومخيم النصيرات ومخيم الشابورة ومخيم دير البلح ومخيم خان يونس ومخيم المغازي.

في 2005 انسحب حكومتة الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة وأزالت 25 مستوطنة كانت مُقامة على أراضيه، كما أخلت المستوطنين والقواعد العسكرية كلها.

ويحيط بقطاع غزة ستة حواجز ومعبر إلا أن الاحتلال يسيطر عليها جميعا باستثناء معبر رفح، وأوقف خلال سنوات الحصار العمل بها باستثناء حاجزين  فقط أحدهما للمواطنين وأخر للبضائع، بالإضافة إلى معبر رفح مع الجانب المصري.

وشهد القطاع خلال الـ 16 الماضية حصاراً مشدداً من قبل الاحتلال الإسرائيلي الذي رفض القبول بنتائج الانتخابات التي جرت في عام 2006.

المصدر / فلسطين أون لاي