قائمة الموقع

قوات النظام تواصل التقدم في شرق حلب

2016-12-05T09:45:36+02:00
ليلة من القصف العنيف في شرق حلب أمس (أ ف ب)

تمكنت قوات النظام السوري ليل الأحد الاثنين 5-12-2016 من إحراز تقدم جديد على حساب الفصائل المعارضة في مدينة حلب بعد سيطرتها على حي جديد، ليصبح بذلك نحو ثلثي الأحياء الشرقية تحت سيطرتها، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأورد المرصد أن قوات النظام تمكنت من استعادة السيطرة على حي قاضي عسكر في شرق حلب بعد ساعات من سيطرتها بالكامل على أحياء كرم الميسر وكرم القاطرجي وكرم الطحان المجاورين له.

وعاش السكان في شرق حلب ليلة مرعبة تخللها قصف جوي ومدفعي عنيف تزامناً مع انتشار رائحة البارود في الأجواء. وأقدم السكان على إطفاء الأنوار داخل منازلهم ليلاً وامتنعوا عن تشغيل المولدات الكهربائية خشية من استهدافهم بالقصف.

وأمضى كثيرون ليلتهم مختبئين في الطوابق الأرضية ومداخل الابنية مع ارتفاع حدة القصف.

وبدأت قوات النظام هجوماً في 15 تشرين الثاني/نوفمبر لاستعادة السيطرة على كامل مدينة حلب، وتمكنت منذ عشرة أـيام من السيطرة على كامل القطاع الشمالي في شرق المدينة وأحياء اخرى مجاورة كانت تحت سيطرة الفصائل المعارضة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن "قوات النظام تخوض اليوم معارك في حي الشعار تمهيداً للسيطرة عليه"، موضحاً انها "باتت تحاصره من ثلاثة جهات، بعدما تركت ممراً لمقاتلي الفصائل للانسحاب منه نحو الاحياء الجنوبية".

وأشار إلى ان "ثلثي الاحياء الشرقية تصبح تحت سيطرة قوات النظام بعد استكمالها السيطرة على حي الشعار، ويصبح مقاتلو المعارضة محاصرين في جبهة صغيرة تشكل ثلث الأحياء الشرقية".

وبحسب عبد الرحمن، تخوض قوات النظام "عملية استنزاف للمقاتلين من الذخيرة عبر فتح أكثر من جبهة في الوقت ذاته، في حي الشعار حالياً مثلاً في وقت تستمر المعارك في حيي الشيخ سعيد والشيخ لطفي في جنوب الأحياء الشرقية، تزامناً مع هجمات من داخل الأحياء الغربية على حيي بستان القصر وصلاح الدين".

ودفعت المعارك أكثر من خمسين ألف مدني وفق المرصد السوري الى الفرار الى احياء اخرى في المدينة، بعضها تحت سيطرة النظام.

وأفاد المرصد اليوم بفرار مئات العائلات منذ يوم أمس.

وأحصى المرصد منذ بدء الهجوم مقتل 324 مدنياً بينهم 44 طفلاً جراء قصف قوات النظام على شرق حلب، في حين قتل 73 مواطناً بينهم 29 طفلاً جراء قذائف أطلقتها الفصائل على غرب حلب.

وأفاد التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل اليوم بمقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين جراء قذائف على حي في غرب حلب.

اخبار ذات صلة