فلسطين أون لاين

500 زعيم دولي يشاركون في تشييع إليزابيث الثانية

...
زعماء من دول العالم سيشاركون في تشييع إليزابيت الثانية

وضعت السلطات البريطانية اللمسات الأخيرة على جنازة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

ومن المقرر أن تشيع الملكة إليزابيث الثانية إلى مثواها الأخير اليوم الاثنين في جنازة يحضرها 500 من قادة ومسؤولي العالم.

ويتوافد العشرات من قادة الدول إلى بريطانيا، التي تنظّم شرطتها أكبر عملياتها الأمنية لمواكبة ترتيبات الجنازة التاريخية للملكة الأطول عهدا في تاريخها.

وتم استدعاء أكثر من ألفي شرطي من مختلف أنحاء البلاد لمؤازرة شرطة لندن.

وتصف شرطة لندن الجنازة بأنها أكبر عملية أمنية تقوم بها على الإطلاق؛ إذ سيجتمع رؤساء دول وحكومات وأفراد العائلة المالكة وحشود ضخمة في الشوارع.

وزار الملك مقر الشرطة - السبت- لتقديم الشكر لموظفي خدمات الطوارئ المشاركين في التخطيط.

وبدأت الحشود تتجمع في محيط كنيسة ويستمنستر؛ حيث ستقام الجنازة الرسمية للملكة التي من المتوقع أن تشل الحركة في لندن، وأن يتابعها مليارات حول العالم.

وبعد الجنازة، سينقل نعش الملكة إليزابيث الثانية إلى كنيسة سانت جورج في قصر ويندسور في غرب لندن، حيث ستدفن في مراسم عائلية إلى جانب والدها الملك جورج السادس ووالدتها وزوجها فيليب.

وقالت شبكة "بي بي سي" (BBC) البريطانية إن أجراس ساعة "بيغ بين" الشهيرة ستقرع مساء الليلة في تمام الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش، حدادا على وفاة الملكة.

وأوضح البيان أن أجراس الساعة ستقرع أيضا غدا الاثنين "مرة كل دقيقة" أثناء تحرك موكب جنازة الملكة لمسافة قصيرة بين قصر وكنيسة ويستمنستر.

وفي حين سيحضر قادة الاتحاد الأوروبي وفرنسا واليابان ودول أخرى، لم توجّه أي دعوة لقادة روسيا وأفغانستان وبورما وسوريا وكوريا الشمالية.

والأسبوع الماضي، ندّدت وزارة الخارجية الروسية بسلوك "غير أخلاقي" و"تجديفي" للمملكة المتحدة تجاهها، وذلك بعدما قررت لندن عدم توجيه دعوة لروسيا لحضور الجنازة.

أما الصين، فستشارك في الجنازة، لكن السلطات البرلمانية البريطانية حظرت مشاركة أي من قادتها في إلقاء النظرة الأخيرة على نعش الملكة في قاعة ويستمنستر.

وفي الثامن من سبتمبر/أيلول الجاري، فارقت الملكة إليزابيث الثانية الحياة في قلعة بالمورال عن عمر ناهز 96 عاما، بعد 70 عاما من توليها العرش.

المصدر / وكالات