فلسطين أون لاين

​ثابت: تقاعد المعلمين مبكرًا سيصيب التعليم بمقتل

مدارس القطاع تستعد لاستقبال 258 ألف طالب وطالبة

...
غزة - صفاء عاشور

أعلن وكيل وزارة التربية والتعليم د. زياد ثابت عن استعداد مدارس قطاع غزة لاستقبال 258 ألف طالب وطالبة مع بداية العام الجديد في الـ 28 أمن شهر أغسطس الجاري، لافتاً إلى أن العام الجديد يشهد انضمام 14 ألف طالب وطالبة جديد للمدارس.

وقال ثابت في تصريح لـ"فلسطين": إن "الوزارة أجرت استعداداتها اللازمة في المدارس حيث تم تزويدها بالأثاث اللازم خاصة المدارس الجديدة، وتم تحديد الشواغر اللازمة للعام القادم ومقابلة أعداد كبيرة من المعلمين لتكون القوائم جاهزة مع بداية العام الدراسي".

وأضاف: إن "الوزارة تعمل على توفير الاحتياج الكامل من المعلمين والمرشدين ومدراء المدارس، وسيتم توفيرهم في قوائم انتظار مع بداية العام الدراسي"، مشيراً إلى أن عملية طباعة الكتب جارية على قدم وساق في مطابع القطاع.

وأوضح أن المنهاج من الصف الخامس حتى الحادي عشر هي مناهج جديدة، وصل جزء منها من الضفة الغربية وجاري طباعتها، وبقي أجزاء لم تصل، متمنياً أن تكون الأيام القصيرة المتبقية لبدء العام الدراسي كافية لطباعة ما تبقى من الكتب الدراسية.

وأكد ثابت أن مطابع غزة قادرة على إنتاج الكتب ولكن تحتاج أن تصلها الـCD الخاصة بالكتب في الموعد المناسب لتتمكن من طباعتها قبل بدء العام الدراسي، منوهاً إلى أنه تم الانتهاء من طباعة مجموعة من الكتب وبقي جزء آخر.

وذكر أن منهاج الصف الأول إلى الرابع كان جديداً العام الماضي، إلا أنه طرأ عليه تغذية راجعة من الميدان وتم إجراء تعديلات في المنهاج، لافتاً إلى أن غالبية الكتب الخاصة بالمراحل الدراسية من الصف الأول حتى الرابع الابتدائي، تمت طباعتها بعد الأخذ بالملاحظات المخصصة لها.

أما فيما يخص المدارس، بين ثابت أن الـ14 ألف طالب الذين سيلتحقون بالمدارس هذا العام يحتاجون إلى 20 مدرسة جديدة، مستدركاً: "إلا أن الوزارة لم تستطع سوى إضافة 7 مدارس جديدة هذا العام".

وأشار ثابت إلى أن الحصار الإسرائيلي على مدار السنوات الـ11 الماضية منع بناء المدارس بما يتناسب مع الزيادة الطبيعية في أعداد الطلبة، منوهاً إلى أن الوزارة اضطرت لاستخدام بعض مدارس الوكالة في الفترات المسائية لتغطية العجز الذي لديها في المدارس.

إلى ذلك، حذر وكيل وزارة التربية والتعليم بغزة من تنفيذ حكومة الحمد الله برام الله لقرار التقاعد المبكر للمدرسين من ذوي الخبرة والكفاءة العالية.

وقال ثابت في تصريح لوكالة "الرأي" الحكومية: "إنه وفي حال أقدمت رام الله على هذه الخطوة، فإن العملية التعليمية في غزة ستُصاب في مقتل، بما يؤثر سلبًا على الطلبة".

وذكر ثابت أن ما يزيد عن 4 آلاف معلم وإداري من الموظفين في الوزارة يتلقون رواتبهم من رام الله، مشيرًا إلى أنه في حال تم تقاعد هؤلاء، فإن المعلمين الجدد الذين سيتم تعيينهم لن يكونوا ذوي خبرة وكفاءة وهو ما سيؤثر على العملية التعليمية.

وعبر عن أمله أن لا ينفذ هذا القرار بسبب تبعاته الخطيرة على التعليم، مؤكدا في ذات الوقت إعداد وزارته عدة سيناريوهات للتعامل مع الأزمة وعدم تأثر العملية التعليمية.