فلسطين أون لاين

أسرى يضربون عن الطعام غداً نصرةً لـ"ريان وعواودة"

...
صورة أرشيفية

 يشرع 75 أسيرا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يوم غد الأحد، بخوض إضراب مفتوح عن الطعام، نصرة للأسيرين المضربين رائد ريان وخليل عواودة، واللذان يواصلان إضرابهما رفضا لاعتقالهما الإداري المستمر، وسط ظروف صحية خطيرة.

من جهته، قال الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه: إن "الأسير رائد ريان (28 عاما) من بلدة بيت دقو غرب القدس، يواصل إضرابه لليوم الـ108، وهو معتقل إداري منذ 3/11/2021، ويقبع حاليا في سجن "الرملة".

وأضاف عبد ربه: أن "سلطات الاحتلال ثبتت أمر تجديد الاعتقال الإداري للمعتقل عواودة (40 عاما) لأربعة أشهر، وهو قابل للتجديد لعدة مرات".

والمعتقل عواودة، من بلدة إذنا غرب الخليل، يواصل إضرابه الذي استأنفه في الثاني من الشهر الجاري، لليوم الـ22، بعد أن علقه في وقت سابق بعد 111 يوما من الإضراب استنادا إلى وعود بالإفراج عنه، إلا أن الاحتلال نكث بوعده وأصدر بحقه أمر اعتقال إداري جديد لمدة أربعة أشهر قابلة للتجديد.

يشار إلى أنه يقبع في سجون الاحتلال الإسرائيلي نحو 682 أسيرا بموجب قرارات اعتقالات إدارية من بين حوالي 4600 أسير وأسيرة، ويقدر عدد قرارات الاعتقال الإداري منذ عام 1967 بأكثر من 54 ألف قرار.

وفي السياق، يواصل الأسرى الإداريون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ203 على التوالي، وذلك في إطار مواجهتهم لجريمة الاعتقال الإداري.

وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون، بأن الأسرى الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف الأسير مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.

وغالبا ما يتعرض الأسير الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة.

المصدر / فلسطين أون لاين