فلسطين أون لاين

شارك في فعاليات الإرباك الليلي

خاص محمد مرعي.. رفض الزواج وامتلاك بيتٍ حبًّا في الشهادة

...
الشهيد محمد مرعي - أرشيف
جنين-غزة/ أدهم الشريف:

"لم نترك أمرًا إلا عرضناه عليه، ولقد أبدينا استعداد لبناء بيت له وتزويجه لكنه رفض.." هكذا تحدث ماهر مرعي من سكان مخيم جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة، عن حياة نجله محمد (25 عامًا) في أيامه الأخيرة قبل أن يمضي شهيدًا.

وأعدمت قوة خاصة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة الجامع الكبير في مخيم جنين، فجر الأربعاء الماضي، محمد مرعي خلال مواجهات اندلعت في إثر الاقتحام، واستخدم فيها الشبان الحجارة.

وقال والد الشهيد: إن "محمد لم يكن يترك مواجهة مع قوات الاحتلال في مخيم جنين إلا ويشارك فيها، ويتصدى للاقتحامات المتكررة".

وأضاف لصحيفة "فلسطين": كان محمد يتحدث عن الشهادة دوماً، رغم أنني عرضت عليه بناء بيت له والزواج فيه، لكنه كان دائم الرفض حبًا في الشهادة.

وعمل محمد في الضفة الغربية قبل استشهاده، حسبما يفيد والده، في عدة أعمال شاقة، منها البناء لتحصيل قوت يومه، واعتمد على نفسه لسنوات طويلة.

وفي الوقت نفسه، شارك محمد منذ نعومة أظافره في التصدي لاقتحامات جيش الاحتلال لجنين، ويفيد والده: أنه عندما كان عمره 11 عامًا شارك في المواجهات.

ليس ذلك فحسب، فعندما كبر انضم لوحدات الإرباك الليلي في جنين، وهذه الوحدات انتشرت في محافظات عدة بالضفة الغربية منها نابلس أيضًا، للتصدي لمحاولات جنود الاحتلال والمستوطنين السيطرة على المزيد من أراضي المواطنين.

ويبدي ماهر مرعي فخرًا بنجله، فرغم آلام الفقد والحرمان فإنه بدا متقبلاً غياب نجله عنه في إثر إصابته برصاص جنود الاحتلال تاركًا خلفه شقيقين آخرين، أكبرهما (27 عامًا)، وثلاث شقيقات أكبرهن تبلغ (10 أعوام).

ويكرر جيش الاحتلال عمليات الاقتحام لمدينة جنين ومخيمها وأحيائها بحثًا عن المقاومين، الذين يصفهم الاحتلال بـ"المطلوبين".

ويكثف جيش الاحتلال عمليات الاستهداف لهؤلاء المقاومين، ولقد شهدت جنين سلسلة اغتيالات نفذها الجيش في إثر اقتحام قواته الخاصة للمدينة ومخيماتها، وطالت مقاومين ينتمون لأجنحة عسكرية منها كتائب القسام، وسرايا القدس، وشهداء الأقصى.

وفي إثر هذه العمليات تندلع مواجهات عنيفة في جنين، دأب محمد على المشاركة فيها وإلقاء الحجارة، الوسيلة المفضلة التي اعتاد عليها سنوات طويلة في التصدي لجنود الاحتلال.

ويقول والده إن محمد قبل استشهاده كان يعمل مع أحد أفراد العائلة في بناء أحد البيوت، وعندما تلقى نبأ اقتحام الاحتلال مدينة جنين ترك عمله واستقل دراجة نارية مع أحد أقاربه وتوجه لمنطقة الجامع الكبير، وما إن وصل إلى مكان المواجهات سقط أرضًا بعد صرخة مدوية.

خرجت تلك الصرخة من محمد، بعدما أصابته رصاصة قناص في يده اليمنى واخترقتها حتى أصابت خاصرته وتفجرت بداخله، وهي من عيار "250"، بحسب والده.

لم تنجح محاولات أطباء مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي لإسعاف محمد، وأعلن بعدها عن استشهاده، لتعم حالة من الغضب أرجاء جنين قبل تشييعه إلى مثواه الأخير ويوارى تحت الثرى في مقبرة الشهداء، وسط حالة من الغضب وتأكيد ضرورة استمرار مقاومة الاحتلال.

وتابع والده المكلوم أن محمد كان إنسانا ودودا جدًا، يحبه الجميع من الأهل والجيران والأصدقاء.

ولا تقف جرائم الاحتلال في جنين عند استهداف الشهيد مرعي وغيره من الشبان، فقد طالت أيضًا مراسلة قناة الجزيرة الزميلة الصحيفة شيرين أبو عاقلة في 11 مايو/ أيار الماضي، خلال مشاركتها في التغطية الصحفية لاقتحام الاحتلال المدينة، واتهمت أطراف عدة قوات الاحتلال بتعمد اغتيالها.