مذكرة تفاهم بين المغرب والاحتلال لبناء 5 مستشفيات

...

 

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، أمس، توقيع مذكرة تفاهم "لبناء بعض المؤسسات الاستشفائية بالمغرب، في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين المغرب و(إسرائيل)".

وتأتي هذه الاتفاقية في سياق الاتفاقيات المبرمة بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي فيما يخص تعزيز الاستثمار والابتكار، بما في ذلك القطاع الصحي.

وذكرت "الصحة المغربية"، في بيان، أن المرحلة الأولى للاتفاقية ستشمل تشييد خمس مؤسسات استشفائية، بسعة تناهز ألف سرير.

وأفادت بأن المبادرة تندرج في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما تهدف إلى تنفيذ برنامج استثماري، لتصميم وبناء وتجهيز بعض المؤسسات الاستشفائية بمساهمة مالية من شركة I.M.S OVADIA GROUP LTD الإسرائيلية، تقدر بنحو خمسة مليارات درهم.

وأشارت إلى أن وزير الصحة المغربي، خالد ايت طالب، ترأس مراسيم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوزارة و(الشركة الإسرائيلية) بمقر الوزارة في الرباط، بحضور أطر من الوزارة المنتدبة لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية.

وفي 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020، أعلنت (إسرائيل) والمغرب استئناف العلاقات التطبيعية بينهما، بعد توقفها عام 2000، وسط رفض من هيئات وأحزاب مغربية.

ووقعت سلطات الاحتلال في العام ذاته أيضاً، اتفاقيات تطبيع مع كل من الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي تطبيع مع "تل أبيب"، منذ 1979 و1994 على الترتيب.

المصدر / فلسطين أون لاين