فلسطين أون لاين

وزارة الزراعة تصدر توضيحاً حول مشروع تربية أسماك الدنيس في الأقفاص البحرية

...

أوضح وكيل وزارة الزراعة أيمن اليازوري عدة نقاط مهمة حول مشروع تربية أسماك الدنيس في الأقفاص البحرية.

وذكر اليازوري في منشور على حسابه عبر فيسبوك، أن المشروع ممول من منظمة الأغذية والزراعة الفاو ومملوك حصريا لنقابة الصيادين وجمعية التوفيق للصيادين ويستفيد من ريعه حوالي 4000 صياد وهي شريحة مجتمعية مهمة وتستأهل الدعم.

وتابع اليازوري أنه قد تم أمس الإثنين، حصاد 2 طن كتجربة أولية للقطاف بواسطة شركة ايطالية لتدريب الفنيين على الحصاد.

وأكد أنه تم اتخاذ قرار بالسماح ببيع 50% من المنتج  للسوق المحلي مقابل تصدير النصف الٱخر وذلك في قرار متوازن يدعم الصيادين أصحاب المشروع ويضمن الوفرة من المنتج للسوق المحلي.

وأضاف وكيل الوزارة أنه تطبيق نفس السياسة مع بقية المنتج و المتوقع 80 طن والذي لم يبدأ حصاده بعد مع مراقبة للأسواق والأسعار.

ولفت إلى أن  نجاح هذه التجربة وانتشارها هو بمثابة إنجاز اقتصادي وطني هام وتوظيف ذكي للموارد الطبيعية لقطاعنا الحبيب وسيؤدي حتما للتوسع الاستثماري في هذا القطاع وهذا سينعكس إيجاباً على الوفرة والسعر.

وشدد على أن وزارة الزراعة والإدارة العامة للثروة السمكية  تشجع المستثمرين على الاستثمار في المياه البحرية بعد نجاح هذه التجربة ومراكمة الخبرة في هذا المجال الواعد.

ووجه اليازوري الشكر للجهات المانحة والمنفذة ولجميع العاملين المخلصين على انجاح هذا المشروع ممثلين بالمدير التنفيذي للمشروع وبمجلس إدارته وموظفي الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة الذين لم يألوا جهدا من أجل انجاحه.

المصدر / فلسطين أون لاين