فلسطين أون لاين

حصول نتنياهو على 36 مقعدًا

استطلاع يُظهر عجز الاحتلال عن تشكيل حكومة بعد انتخابات أكتوبر المقبل

...
برلمان الاحتلال الإسرائيلي (الكنيست) - أرشيف

أظهر أحدث استطلاع للرأي نشره "راديو 103" العبري، اليوم الثلاثاء، عدم إمكانية أي من المعسكرين لدى الاحتلال الإسرائيلي لتشكيل الحكومة بعد انتخابات البرلمان (الكنيست) في 25 أكتوبر المقبل، علمًا أنه لم تحدث تغييرات واسعة وجذرية على الخريطة السياسية الحزبية.

وجاءت نتيجة استطلاع الرأي الأخيرة، عقب إعلان رئيس حكومة الاحتلال "نفتالي بينت" ووزير خارجيته "يائير لابيد"، على الاتفاق فيما بينهما على حل (الكنيست) والتوجه إلى انتخابات جديدة هي الخامسة بغضون 3 سنوات.

وأظهر الاستطلاع حصول حزب الليكود على 36 مقعدًا، لكن دون أن يتمكن رئيس الحزب بنيامين نتنياهو من تشكيل حكومة، كما أنه ليس لدى المعسكر المعارض لنتنياهو القدرة على تشكيل حكومة.

كما أظهر أنّ المعسكر الداعم لنتنياهو سيحصل على 59 مقعدًا، وبحسب نتائج الاستطلاع، حصل الليكود على 36 مقعدًا، فيما حصل تحالف "الصهيونية الدينية" على 10 مقاعد، وشاس 7 مقاعد و"يهدوت هتوراة" 6 مقاعد.

وأظهر الاستطلاع تصاعدًا طفيفًا بقوة حزب الليكود وكذلك في قوة حزب "يمينا"، وتحالف "الصهيونية الدينية"، فيما حافظت مختلف الأحزاب باستثناء "ميرتس" على قوتها مقارنة باستطلاعات الرأي السابقة.

وفي الجانب الآخر من الخارطة السياسية، حصل ما يُسمى "معسكر التغيير" على 55 مقعدًا دون أن يتمكن "ميرتس" من تجاوز نسبة الحسم.

وتوزّعت المقاعد على النحو التالي "يش عتيد" حصل على 20 مقعدًا، حزب العمل 7 مقاعد، و"كاحول لافان" 8 مقاعد، وحزب "يمينا" 7 مقاعد، و"يسرائيل بيتنو" 5 مقاعد، و"تكفا حدشاه" 4 مقاعد، والقائمة الموحدة 4 مقاعد، بينما القائمة المشتركة التي لا تنتمي إلى أيٍّ من المعسكرين حصلت على 6 مقاعد.

المصدر / فلسطين أون لاين-وكالات