قائمة الموقع

الكتلة الإسلامية بجامعة النجاح تدين فصل طلبتها المُعتدَى عليهم

2022-06-12T17:24:00+03:00
جانب من الاعتداء على طلبة الكتلة الإسلامية الأسبوع الماضي (صورة أرشيفية)
فلسطين أون لاين

أعربت الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح، اليوم الأحد، عن أسفها البالغ إزاء قرارات إدارة الجامعة ولجنة التحقيق المنبثقة عنها، والتي قرّرت فصل عدد من كوادر الكتلة المُعتدَى عليهم.

وأكدت الكتلة في بيان صحفي أصدرته عصر اليوم، رفضها وإدانتها واستنكارها قرار اللجنة فصل الطلبة المُعتدَى عليهم، موضحة أنّ أبسط مقتضيات العدالة تقضي بمعاقبة المعتدين الذين وثّقت اعتداءاتهم الكاميرات وشهادات الشهود، لا أن تُوزّع العقوبات بالتساوي في إجراء رجعي يُضيّع الحقوق ويخلطُ الأوراق، ويُوفّر مظلّة لحماية المعتدين.

استخفاف بمبادئ العدل

وذكرت أنّ التسريبات التي انتشرت منذ اللحظة الأولى لعمل اللجنة حول نيّتها فصل كوادر الكتلة الإسلامية المُعتدَى عليهم، تشير بوضوح لاستمرار إدارة الجامعة في انحيازها الفج واستخفافها بمبادئ العدل والحرية والمساواة.

وشدّدت على أنّ إدارة الجامعة تقدم الطلبة المُعتدَى عليهم كقربان بين يدي قرارها الخجول، معاقبة بعض الذين شاركوا في الاعتداء، مع عدم محاسبة الكثير من المتورطين فيه.

ولفتت إلى أنها ستتخذ كلّ الخطوات النضالية والإجراءات الاحتجاجية النقابية والقانونية والحقوقية، ولن تقبل تمرير هذا القرار بحقّ الأخوة المُعتدى عليهم.

وأفادت بأنّ لجنة التحقيق وإدارة الجامعة لم تعلنا عن أيّ إجراء يُذكر، لتصويب الأوضاع الخاطئة، ووضع حدٍ لتجاوزات أمن الجامعة واعتداءاته على الطلبة، داعية الطلبة والأطر الطلابية للوقوف صفًّا واحدًا في وجه الظلم والتعسُّف الذي تعرّض له زملاءهم.

وطالبت الكتلة الإسلامية الشخصيات والهيئات والقوى الوطنية والإسلامية والمجتمعية، التدخل ووضع حدٍّ لهذا الظلم والتعسُّف.

وأكدت أنّ اختيار إدارة الجامعة بعناية أسماء كوادر الكتلة الإسلامية، لفصلهم ظلمًا وتعسُّفا، وتحت الضغط الأمني وبدافع الانحياز الواضح في سياساتها، لن يضعفها أو يوقف مسيرتها.

لن يمر

وتابعت: "قراركم لن يمر! والكتلة الإسلامية لم يكسرها اعتقال الاحتلال وأجهزة أمن السلطة للمئات من أبنائها، وسنبقى بعون الله طليعة الحركة الطلابية الفلسطينية".

وفي وقت سابق، قرّرت إدارة النجاح في نابلس فصل 15 شخصًا، بينهم خمسة من طلاب الكتلة الإسلامية، إلى جانب خمسة طلاب من الشبيبة، وخمسة موظفين من أمن الجامعة.

وجاء قرار الفصل بحق طلبة الكتلة رغم تعرضهم للاعتداء بالضرب يوم الأربعاء الماضي، من قِبل عناصر من أمن الجامعة والشبيبة الفتحاوية وأجهزة أمن السلطة.

وأدّى الاعتداء لإصابة عدد من طلبة الكتلة والصحفيين برضوض وتحطيم كاميراتهم، ومن بين الطلاب المفصولين منسق الكتلة الإسلامية عمير شلهوب، وهو أسير محرر من سجون الاحتلال، ومعتقل سياسي سابق لدى أجهزة أمن السلطة.

وسبق أن تعرض شلهوب للاعتداء من قِبل أمن الجامعة، بينما كان يؤدي واجبه في مساعدة زملائه الطلبة لإتمام تسجيلهم.

وكان الحراك الطلابي المستقل في جامعة النجاح، قد نظّم وقفةً ظهر اليوم، أمام مقر الجامعة تنديدًا بالاعتداء الذي تعرض له الطلاب يوم الأربعاء الماضي.

 وقال الحراك الطلابي، إنّ عناصر الأمن الجامعي ارتكبوا كثيرًا من المخالفات بحقّ الطلبة ومن بينها الاعتداء اللفظي والإبعاد القسري عن الكليات والحرم الجامعي.

وطالب الحراك بضبط مهام وصلاحيات الأمن الجامعي ومنعه من إبعاد أيّ طالب أو دخول الحرم الجامعي بدون قرار رسمي.

 

اخبار ذات صلة