فلسطين أون لاين

المعتقلان عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام

...
الأسيران عواودة وريان

يُواصل المعتقلان خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا في الخليل إضرابه عن الطعام لليوم الـ97، ورائد ريان (27 عامًا) من قرية بيت دقو شمال غرب مدينة القدس لليوم الـ62، رفضًا لاعتقالهما الإداري.

ورفضت إدارة سجون الاحتلال قبل يومين، طلب محاميَّي المعتقلَين عواودة وريان بنقلهما إلى المستشفى، رغم خطورة وضعهما الصحي.

وأعادت سلطات الاحتلال المعتقل عواودة قبل أكثر من 10 أيام مجددا إلى سجن "عيادة الرملة"، رغم وضعه الصحي الخطير جدًّا، وذلك بعد يوم من قرار المحكمة "العليا" الإسرائيلية بنقله إلى المستشفى بشكل عاجل، نظرًا لحالته الصحية الحرجة.

ويُعاني عواودة من أوجاع حادة في المفاصل وآلام في الرأس ودُوارٍ قوي وعدم وضوحٍ في الرؤية، ولا يستطيع المشي، ويتنقّل على كرسي متحرك.

وتتعمّد إدارة معتقلات الاحتلال نقل عواودة بشكل متكرر إلى المستشفيات المدنية، بدعوى إجراء فحوصات طبية له، لكن في كلّ مرة تتمّ إعادته دون إجرائها، بذريعة أنه لم يصل إلى مرحلة الخطورة.

كما يُواصل المعتقل ريان، إضرابه عن الطعام لليوم الــ60 على التوالي، في عزله الانفرادي في سجن "عوفر"، ويُعاني من آلام في الرأس والمفاصل وضغط في عيونه، ويشتكي من إرهاق شديد وتقيؤ بشكل مستمر، ولا يستطيع المشي ويتنقّل على كرسي متحرك.

وفي السياق ذاته، يُواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ157 على التوالي، وذلك في إطار مواجهتهم لجريمة الاعتقال الإداري.

وتُشكّل مقاطعة محاكم الاحتلال إرباكًا لدى إدارة معتقلات الاحتلال، وتُساهم في تعريف الوفود الأجنبية التي تزور المعتقلات كلّ فترة بقضية الاعتقال الإداري، وبالتالي تسليط الضوء عليها ونقلها للعالم.

وعادة ما تتخذ سلطات الاحتلال إجراءات عقابية ضد المعتقلين المقاطِعين لمحاكمها كالحرمان من الزيارة، وتجديد الاعتقال الإداري لهم.

وكان المعتقلون الإداريّون قد اتخذوا موقفًا جماعيًّا يتمثّل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكلّ إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).

المصدر / فلسطين أون لاين