فلسطين أون لاين

يخوضان إضراباً مفتوحاً عن الطعام

محدث الاحتلال يرفض نقل المعتقلَين "عواودة" و"ريان" للمستشفى

...
الأسيران "عواودة" و"ريان" - أرشيف

رفضت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، طلب محاميي المعتقلين خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا في الخليل الذي يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ95، ورائد ريان (27 عاما) من قرية بيت دقو شمال غرب مدينة القدس المضرب لليوم الـ60، بنقلهما إلى المستشفى، رغم خطورة وضعهما الصحي.

ويواصل المعتقلان عواودة وريان (27 عاما)، إضرابهما المفتوح عن الطعام، رفضاً لاعتقالهما الإداري.

والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، يعتمد على ملف سري وأدلة سرية لا يمكن للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليها، ويمكن، حسب الأوامر العسكرية الإسرائيلية، تجديد أمر الاعتقال مرات غير محدودة، حيث يتم استصدار أمر اعتقال إداري لفترة أقصاها ستة شهور قابلة للتجديد.

وكانت سلطات الاحتلال، قد أعادت المعتقل عواودة إلى سجن "عيادة الرملة"، رغم وضعه الصحي الخطير جدا، وذلك بعد يوم من قرار المحكمة "العليا" لدى الاحتلال  بنقله إلى المستشفى بشكل عاجل، نظرا لحالته الصحية الحرجة.

ويعاني "عواودة" من أوجاع حادة في المفاصل، وآلام في الرأس ودُوار قوي وعدم وضوح في الرؤية، ولا يستطيع المشي، ويتنقل على كرسي متحرك.

وتتعمد إدارة معتقلات الاحتلال نقل "عواودة" بشكل متكرر إلى المستشفيات المدنية، بدعوى إجراء فحوصات طبية له، لكن في كل مرة تتم إعادته دون إجرائها، بذريعة أنه لم يصل إلى مرحلة الخطورة.

كما يواصل المعتقل "ريان"، إضرابه عن الطعام، في عزله الانفرادي في سجن "عوفر"، ويعاني من آلام في الرأس والمفاصل وضغط في عيونه، ويشتكي من إرهاق شديد وتقيؤ بشكل مستمر، ولا يستطيع المشي ويتنقل على كرسي متحرك.

 

المصدر / فلسطين أون لاين