فلسطين أون لاين

​ارتفاع قائمة عمداء الأسرى إلى 44 أسيرًا

...
صورة أرشيفية
غزة - فلسطين أون لاين

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال، ارتفعت لتصل إلى (44) أسيرًا بانضمام الأسير "عمران هاشم أحمد الخطيب" 57 عاما" من قطاع غزة والذى أنهى اليوم عامه العشرين في سجون الاحتلال ودخل عامه الواحد والعشرين خلف القضبان بشكل متواصل.

وقال الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بأن الأسير "الخطيب" من سكان جباليا شمال قطاع غزة اعتقل بتاريخ 20/7/1997 وخضع للتحقيق لأكثر من 50 يوماً، وبعد عامين حكمت عليه محاكم الاحتلال بالسجن المؤبد مدى الحياة، بتهمة الانتماء إلى حركة فتح، وتنفيذ عمليات ضد الاحتلال أدت إلى مقتل جندي، وهو متزوج ولديه 4 أبناء.

وأشار الاشقر إلى أن والدة الأسير "الخطيب" الحاجة آمنة الخطيب توفيت في أكتوبر من العام 2011، وهو في السجن، وكانت تتمنى رؤيته قبل أن تموت، ولكن المنية عاجلتها قبل تحقيق أمنيتها، حيث كان حينها أسرى القطاع لا زالوا محرومين من الزيارة بشكل جماعي، منذ 5 سنوات .

وبين "الأشقر" أن من بين عمداء الاسرى، (29) أسيرًا معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلوا الذى وقعته السلطة مع الاحتلال عام 1994، وهم من يطلق عليهم "الأسرى القدامى" وهم من تبقى من الأسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الاولى 1987 وما قبلها، وكان من المفترض إطلاق سراحهم جميعاً، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة إحياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، أواخر عام 2013 إلا أن الاحتلال تراجع عن إطلاق سراحهم.

وأشار "الأشقر" إلى أن عمداء الأسرى هم من أمضوا ما يزيد عن 20 عاماً بشكل متواصل خلف القضبان، من بينهم (21) أسيراً ، مضى على اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن (25 عاماً) ، بينما (10) تجاوزت فترة اعتقالهم الثلاثين عاماً .

وطالب وسائل الاعلام الفلسطينية بتسليط الضوء أكثر على هذه الشريحة من الأسرى التي أفنت أعمارها خلف القضبان من أجل حرية شعبها وكرامته.