قائمة الموقع

"الكهرباء":العجز الكهربائي في غزة تجاوز الـ 85%

2017-07-13T11:00:17+03:00
أزمة الكهرباء تلقي بظلالها على غزة (أ ف ب)

حذرت شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة، من استمرار العجز الكهربائي ، مما سيشكل خطورة بالغة على مجمل الأوضاع الإنسانية و الحياتية و البيئية لسكان قطاع غزة و سيكون له مخاطر و آثار ستطال كافة قطاعات الاستهلاك فيه نتيجة هذا العجز الكبير، خاصة قطاع المياه والخدمات الصحية والمرافق الطبية .

وأكدت الشركة ، في بيان لها الخميس 13-7-2017، أن الشركة والتي تمثل قطاع التوزيع الكهربائي في محافظات غزة تقوم بتوزيع ما يصل إلى شبكاتها من طاقة كهربائية من مختلف مصادر التوريد، رغم ما تعانيهنتيجة العجز الكهربائي الكبير على كميات الكهرباء المتوفرة.

وأوضحت أن تفاقم الأزمة يأتي نتيجة تقليص الاحتلال الاسرائيلي الكهرباء على الخطوط الإسرائيلية العشرة من 120 ميجا وات إلى 70 ميجا وات، بالتزامن مع عدم توفر الوقود اللازم لتشغيل المولدات في محطة توليد الكهرباء و التعطل المتكرر للخطوط المصرية.

وقالت الشركة، إن احتياج قطاع غزة للطاقة الكهربائية الحالي وصل إلى 600 ميجا وات فيما المتوفر حالياً يصل إلى 70 ميجا وات فقط يتم توريدها من الاحتلال.

وأفادت أن محطة التوليد متوقفة عن العمل بسبب عدم توفر الوقود, إضافة إلى تعطل الخطوط المصرية مما زاد من نسبة العجز الموجود إلى ما يزيد عن 85 %.

وبينت أن توزيع هذه الكمية المتوفرة من الطاقة الكهربائية على مجمل ساحات واحتياجات قطاع غزة يتم ضمن برنامج طارئ يعكس حسابياً الكمية المتوفرة التي تُوزع على الجميع منذ بداية يوليو 2017 بواقع إيصال التيار لكل منطقة لمدة ساعتين يومياً.

واعتبرت أن العجز الكبير في الطاقة، هو أحد أكبر المعوقات التي تعيق عمل الشركة ويؤثر عليها بالسلب مالياً وإدارياً وفنياً و يضعف من قدرتها للإيفاء بالتزاماتها و تنفيذ خططها التطويرية .

وناشدت الشركة كافة الجهات الوطنية والسياسية بمختلف مواقعها إلى تحمل مسئولياتها لمعالجة هذا المستوى العميق للأزمة بأقصى سرعة ممكنة.

وطالبت بإعادة ما تم تقليصه من قبل الاحتلال فوراً وعدم وضع العراقيل والقيود لتوفير كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطة التوليد، ممت سيخفف المعاناة الكبيرة والخطيرة عن أكثر من 2 مليون مواطن، ويجنبهم كارثة محدقة بمرافقهم وخدماتهم ومصالحهم العامة.

كما ناشدت الشركة المجتمع الدولي بتشكيلاته السياسية ومنظماته وهيئاته الإنسانية والدولية والأممية لتحمل مسؤولياته تجاه الأزمة الراهنة .

ودعت الشركة جميع المواطنين للتعامل بمسئولية عالية، و إفساح المجال أمام طواقم الشركة للسيطرة على الكميات المتاحة حالياً من الطاقة والإيفاء بالتزاماتهم وواجباتهم تجاهها .

اخبار ذات صلة