فلسطين أون لاين

​ غزة تصدر أولى شحنات الفراولة لأوروبا

...
غزة- صفاء عاشور

صدر قطاع غزة، أمس، أولى شحنات الفراولة التي توجهت إلى الأسواق الأوروبية والتي قدرت كميتها بـ100 طن.

وقال مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة م.تحسين السقا إن: عملية تصدير الفراولة بدأت، أمس، وستستمر طالما لا يوجد أي معوقات في موضوع المعابر، متوقعاً أن تشهد الأيام القادمة زيادة في عدد الشاحنات التي سيتم تصديرها إلى الأسواق الأوربية.

وأضاف لـ"فلسطين" إن :" الشحنة الأولى قُدرت بـ100 طن من الفراولة، وستزيد خلال الأيام القادمة عملية تصديرها لأوروبا"، منوهاً إلى أن الهدف من زراعة الفراولة التصدير بسبب ارتفاع تكاليف زراعتها وعدم قدرة المزارع على استرجاع ما صرفه إلا بالتصدير.

وأوضح السقا أن المساحات المزروعة بالفراولة شهدت تراجعاً في السنوات الماضية بسبب اجراءات الاحتلال واغلاق المعابر ومنع التصدير، حتى وصلت المساحة المزروعة إلى 600 دونم فقط بعدما كان القطاع يزرع ما يزيد عن 2500 دونم.

وبين أن الانتاج المتوقع من الـ600 دونم يقرب إلى 1500 طن من الفراولة، مشيراً إلى أن بعض المزارعين لجؤوا إلى نظام الزراعة المعلقة في زراعة الفراولة وهو ما من شأنه زيادة انتاج الدونم إلى خمسة أضعاف مقارنة بالزراعة التقليدية.

وذكر السقا أن تصدير الفراولة يوفر دخلا للمزارع الذي تكبد مصاريف عالية في زراعته، مؤكداً أنه لا يمكن الاعتماد على الدخل المحلي في تغطية تكاليف هذا المحصول، فالأسعار في الدول الأوروبية تصل إلى 25 شيكلا للكيلو، في حين أنها تباع محلياً بسعر يتراوح من 7-10 شواكل.