قائمة الموقع

"​الزراعة": ارتفاع أسعار الدواجن سببه الاستهلاك الكبير خلال العيد

2017-07-03T10:54:54+03:00

قال مدير دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة م.طاهر أبو حمد، إن 60% من الانتاج الأسبوعي للدواجن في قطاع غزة ذهب خلال أيام عيد الفطر للمطاعم العامة ومطاعم الشاورما بشكل خاص، التي شهدت إقبالاً كثيفاً عليها.

وأوضح في تصريح لـ"فلسطين" أمس، أن الانتاج الأسبوعي من الدواجن في القطاع يقدر بحدود 600 ألف دجاجة، ذهب من350-400 ألف دجاجة إلى المطاعم ومحلات الشاورما، لافتاً إلى أن وزارة الزراعة كانت لديها خطة لشهر رمضان لإنتاج 2 مليون و800 ألف دجاجة.

وتابع أبو حمد:" خلال شهر رمضان كانت الأسعار مستقرة حيث كان يباع كيلو الدجاج بحدود 10 شواقل"، مستدركاً " ولكن خلال أيام العيد كان هناك اقبال واستهلاك كبير من المطاعم ومحلات الشاورما على صدر الدجاج وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار في الأيام الماضية".

وأضاف أن " الوزارة لديها خطة واضحة لتنظيم قطاع الدواجن الذي يُنتج حسب استهلاك المواطنين في القطاع، دون زيادة أو تقليص كبيرين"، لافتاً إلى أنه من غير المسموح للقطاع تصدير الدواجن وبالتالي يبقى الإنتاج حسب احتياج السوق المحلي.

وأشار إلى أن بقاء عملية الإنتاج ضمن حدود معينة يأتي لحماية أصحاب مزارع الدواجن من أي خسائر يمكن أن تلحق بهم بسبب كثرة الإنتاج والتي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض شديد في الأسعار.

وبين أبو حمد أن الوزارة لديها توقعات بأن تشهد نهاية الأسبوع الحالي تراجعا ملحوظا في أسعار الدواجن في الأسواق، بحيث تشهد الأسعار استقراراً يتناسب مع المستهلك والمربي على حد سواء.

وذكر أن كيلو الدجاج يباع في المزرعة بـ12 شيقلا، أما للمستهلك فيتم بيعه بـ13,5 شيقلا ، مشيراً إلى أنه في حال استمرار ارتفاع الأسعار والوصول إلى 14 شيقلا فإن الوزارة ستسمح بإدخال الدجاج المبرد وقطع الدجاج المجمد مثل الصدر والورك.

ونوه إلى أن الوزارة في الفترة الحالية تسمح بإدخال الجناح والظهر المجمدين وذلك لمراعاة ظروف العائلات الفقيرة، أما في حال ارتفعت الأسعار لـ14 شيقلا وحدوث حالات نفوق بسبب حالة الحر فإن ادخال المجمدات سيكون الخطوة الرئيسية التي ستقوم بها الوزارة للعمل على تخفيض الأسعار.

ولفت أبو حمد إلى أن موجة الحر التي يمر بها قطاع غزة حالياً لم تؤثر بشكل كبير على مزارع الدواجن حيث إن نسبة النفوق لا تزال طبيعية، عازياً ذلك إلى الوعي الكبير عند مربي الدواجن ومعرفتهم بطرق التعامل مع مثل هذه الظروف لتجنب أي خسائر يمكن أن تلحق بهم.

اخبار ذات صلة