قائمة الموقع

"الزراعة": لا نفوق في الثروة الحيوانية بغزة نتيجة الحرارة المرتفعة

2017-07-02T07:56:27+03:00

أكدت وزارة الزراعة أمس، أنها لم تسجل حالات نفوق في قطاع الثروة الحيوانية بغزة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، داعية المربين والمزارعين إلى اتباع تعليماتها وارشاداتها لتفادي الخسائر.

وأوضح د.حسن عزام، مدير دائرة البيطرة في الوزارة لصحيفة "فلسطين"، أنه لم يسجل خسائر لدى مربي الثروة الحيوانية نتيجة الحرارة المرتفعة.

ومع ذلك يُبدي عزام تخوفه من تأثير الحرارة المرتفعة على الحيوانات والطيور، ليؤكد على أهمية التقيد بالتعليمات والارشادات التي تطلقها وزارته عند حدوث الارتفاع.

ودعا إلى تظليل أسقف المزارع والحظائر، ودهانها باللون الأبيض لعكس أشعة الشمس الساقطة عليها، وكذلك دهان خزانات المياه باللون الأبيض أو تغطيتها بالخيش المبلول وترطيبه باستمرار، وتخفيف أعداد الطيور داخل المزرعة الواحدة بأن يتراوح العدد ما بين 700- 800 طير.

بدوره، قال م.طاهر أبو حمد، مدير دائرة الإنتاج الحيواني بالوزارة لصحيفة "فلسطين": "إن الدواجن والأرانب أكثر نفوقًا من غيرها بسبب الحرارة المرتفعة، كما أن الارتفاع يؤثر على نقص الحليب عند الأبقار بنسبة20%، ويقلل من حجم النمو عند العجول والخراف".

وأشار أبو حمد، إلى ضرورة تقديم العلف في ساعات الصباح الباكر، ورفع المعالف من أمام الطيور عند بدء ارتفاع درجة الحرارة مع إعادتها عند انكسار موجة الحر، وزيادة عدد السقَّايات، مع رفع مستوى الماء فيها لتمكين الطائر من ترطيب جسمه خصوصًا العرف والدلايات، وتقليل سماكة الفرشة بحيث لا تزيد عن 5 سم.

كما دعا الى تشغيل المراوح إن وجدت، وحتى بعد انحسار موجة الحر في ساعات المساء لكي يتمكن الطائر من التخلص من الحرارة المختـزنة في جسمه، إضافة الى تشغيل الرشَّاشات لنثر المياه فوق الطيور بصورة متقطعة ( دقيقة كل 10 دقائق ).

وفي مزارع الدجاج البيَّاض نظراً لارتفاع الأقفاص عن الأرضية يستحسن تركيب رشَّاشات فوق السقف لتبريده على أن يتم تسريب الماء النازل منها على ستائر الخيش الجانبية لترطيبها.

كما شدد على ضرورة إضافة فيتامين C لماء الشرب بمعدل 1 جم/ لتر، ويفضل قبل يوم من موجة الحر.

كما أوصى عند هبوب رياح الخماسين بضرورة إغلاق فتحات التهوية في الجهة التي يدخل منها الهواء الساخن وتركيب ستائر من الخيش في الواجهات المعرضة للشمس مع ترطيبها باستمرار بالماء .

وفي سياق متصل عزا أبو حمد الارتفاع الطارئ في أسعار الدواجن إلى قلة الكميات المعروضة بعد انقضاء شهر رمضان الذي سجل معدلات استهلاك كبيرة، كذلك الطلب المفاجئ لمحلات بيع الشاورما على صدور الدجاج.

ويباع كيلو الدجاج اليوم للمستهلك بــ 13.5 شيكلًا، في حين أن السعر كان في رمضان 10 شواكل.

وأكد أبو حمد أن ارتفاع سعر الدجاج "طارئ"، سيُعاود تصحيح مساره في غضون أيام قليلة، بحيث يكون سعر الكيلو الواحد 12 شيكلاً ،وهو سعر مناسب للمستهلك والمربي معاً.

من جانبه، قال م. نزار الوحيدي مدير وحدة الإرشاد والري والتربة: "إن أكثر المزروعات استفادة من ارتفاع درجات الحرارة هي أشجار الفواكه مثل العنب والتين والصبر حيث إنه يساعدها على النضج".

وأشار الوحيدي لـ"فلسطين"، إلى أن درجة الحرارة المُثلى للنبات محصورة بين (17-28) درجة مئوية، وما دون ذلك يؤثر في عقد الأزهار وعملية التلقيح مما يترتب عليه نقص المحصول خاصة المزروع داخل الدفيئة.

وبين أن ارتفاع درجات الحرارة عادة يرافقها رطوبة والتي تكون بيئة خصبة لانتشار سريع للأمراض الفطرية، "لذلك يجب تهوية الدفيئات من كافة الجوانب وتشغيل المراوح، عدم استخدام مبيدات خارج القائمة المسموحة، أو بيع المحصول قبل انتهاء فترة الأمان".

اخبار ذات صلة