فلسطين أون لاين

مناورة للدفاع المدني تحاكي التعامل مع حوادث المواد الخطرة

...
جانب من مناورة الدفاع المدني

أجرى جهاز الدفاع المدني بغزة، مناورة ميدانية تحاكي التعامل مع حوادث إحدى المواد الخطرة (الغاز المنزلي)؛ في إطار رفع كفاءة الطواقم للتعامل مع هذه الأحداث.

تأتي المناورة، التي جرت اليوم الإثنين، بمشاركة 11 مركبة (إطفاء، وإنقاذ، وإسعاف)، في ضوء تكرار حوادث تسرب الغاز والتي تُصنف ضمن أعلى الحوادث خطورة، وكان من بينها حادث سوق النصيرات في مارس 2020.

وحضر المناورة وكيل وزارة الداخلية والأمن الوطني اللواء ناصر مصلح، ومدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء محمود أبو وطفة، واللواء زهير شاهين مدير عام الدفاع المدني، ولفيف من قادة وضباط الدفاع المدني.

وأوضح العميد سمير الخطيب مساعد مدير عام الدفاع المدني لشؤون العمليات والطوارئ، أن المناورة تُحاكي تسريب غاز منزلي من صهريج ينقل 20 طنًا من الغاز في منطقة مفتوحة، نتيجة حادث اصطدام افتراضي بحافلة ركاب تنقل مواطنين.

ولفت إلى أن المناورة تأتي في إطار رفع كفاءة وقدرة الطواقم الميدانية العاملة، وتطوير فكرة ومنهجية التعامل مع الحوادث المركبة، وفق نظام ممنهج وموحد لإدارة وقيادة الحدث؛ للتقليل من الخسائر البشرية والمادية.

وذكر الخطيب أن ذلك سيتم من خلال الإجراءات الدفاعية اللازمة، والتأكد من عدم تكوين مناطق ضبابية قابلة للانفجار في المنطقة الخطرة المحيطة بموقع الحدث.

وتهدف المناورة أيضًا- بحسب الخطيب- إلى تطوير منظومة إدارة وقيادة الحوادث المركبة بما يضمن قيادة وسيطرة فعالة لموقع الحدث، وتعزيز قدرة طواقم الإطفاء والإنقاذ والإسعاف، ورفع مستوى التنسيق بينها.

 

المصدر / فلسطين أون لاين