فلسطين أون لاين

مستوطنون يهاجمون فعالية لزراعة الأشجار بقرية برقة

...
صورة أرشيفية

هاجم مستوطنون إسرائيليون، الأحد، فعالية لزراعة الأشجار، في أراضي قرية فلسطينية، شمال الضفة الغربية.

وقال رئيس مجلس قروي برقة شمال غربي نابلس، زياد أبو عمر، إن مستوطنين هاجموا أهالي قرية برقة وعدد من المتضامنين معهم، خلال زراعة أشجار حرجية في منطقة "القبيبات" القريبة من مستوطنة "حومش" المخلاة.

وأضاف أن الشبان قاموا بالتصدي للمستوطنين وطردهم، قبل أن يقتحم جيش الاحتلال المنطقة، ويشرع بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي سياق متصل، قال أبو عمر، أن جيش الاحتلال أغلق مدخل منطقة "المسعودية" التابعة لأراضي برقة، بالسواتر الترابية، ومنع المواطنين من الوصول إليها.

وتتعرض قرية بُرقة لاعتداءات من المستوطنين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ما يؤدي إلى نشوب مواجهات مع السكان.

ويحاول مستوطنون إسرائيليون مهاجمة منازل الفلسطينيين في القرية، وتنظيم مسيرات للعودة إلى مستوطنة "حومش" المخلاة منذ عام 2005، والواقعة على أراضي قريتي "بُرقة" و"سيلة الظهر".

وفي وسط الضفة، قال عبد الله أبو رحمة، مسؤول العمل الشعبي في "هيئة مقاومة الجدار والاستيطان"، إن مستوطنين قاموا بدهس قطيع من الأغنام في منطقة "جبعيت" التابعة لأراضي قرية المغير شمالي رام الله.

وأوضح في تصريح صحفي، أن "الأغنام تعود للمواطن فضل أبو عليا".

وعادة ما يشن مستوطنون اعتداءات بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم في مناطق الضفة الغربية، ويقول فلسطينيون إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتساهل مع المستوطنين المعتدين، ضمن مساعٍ رسمية لتكثيف الاستيطان في الأراضي المحتلة.

ويعيش حوالي 650 ألف مستوطن متطرف حاليا في أكثر من 130 مستوطنة تم بناؤها منذ عام 1967، عندما احتلت (إسرائيل) الضفة الغربية والقدس.

المصدر / الأناضول