فلسطين أون لاين

خبير زراعي: القطاع يعيش فترة جفاف غير مقبولة زراعياً

...
وادي غزة في حالة جفاف ملاحظة
غزة/ صفاء عاشور:

أكد خبير الزراعة والبيئة الفلسطيني م. نزار الوحيدي أن قطاع غزة يعيش فترة جفاف خلال العشرة أيام الماضية حيث ارتفعت درجة الحرارة إلى حد "غير مقبول" زراعياً، لافتاً إلى أنّ هذا الارتفاع غير مناسب للمحاصيل الزراعية وخاصة أشجار الفاكهة.

وبيّن في تصريح لـ"فلسطين أون لاين" اليوم الأحد، أن أشجار الفاكهة بحاجة إلى ساعات برودة معينة لتنتج بكميات وفيرة، كما أنّ جميع الأشجار والمحاصيل بحاجة لأيام أمطار أكثر وكميات من المياه الحلوة ليتم ريّها بدلاً من المياه المالحة التي يستعيض بها المزارع للسقاية في هذه الفترة.

وأشار إلى أن كمية هطول الأمطار منذ بداية الموسم تساوي الثلث، وأنّ عدد أيام نزول الأمطار تساوي ثلث عدد أيام الموسم، منبهاً إلى أنّ كمية الأمطار التي نزلت جيدة ولكنّ الخوف يبقى من حدوث فترات جفاف وانقطاع لها خاصة في منتصف فصل الشتاء.

ورجّح الوحيدي حصول مشكلة في إنتاج بعض المحاصيل كأشجار العنب والزيتون وبعض أشجار اللوزيات في حال عدم انخفاض درجة الحرارة خلال الشهر الحالي والقادم إلى الحد الكافي لحصول الأشجار على احتياجها من ساعات البرودة.

وأكّد أنّ البرودة في هذا التوقيت أهمّ من الأمطار التي يمكن تعويضها بالريّ ولكنّ البرودة لا يمكن الحصول عليها، وهو ما سيترك أثراً مؤكداً على كميات الإنتاج من هذه المحاصيل والتي سيلاحظها المواطنون خلال فترة الحصاد.

ونبّه الوحيدي إلى أنّ كمية الأمطار التي تساقطت جيدة ومقبولة، مستدركاً:" إلا أن التوزيع مخيف حيث تأخرت في البداية ثم نزلت بانتظام ثم عادت للانحسار وهذا الأمر يجعلنا نخاف من ألّا تستمر الأمطار بسبب التقلبات المناخية غير المألوفة".

وتسود حالة من الأجواء المشمسة في ساعات النهار في قطاع غزة منذ أكثر من أسبوع حيث تم تسجيل درجات حرارة أعلى من معدلاتها السنوية بحدود تتراوح من 3-5 درجات.