فلسطين أون لاين

إيران تعلن بدء العد العكسي للتوصل لاتفاق نووي

...
علي باقر كني كبير مفاوضي إيران بمحادثات فيينا (أرشيف)

أعلن كبير مفاوضي إيران بمحادثات فيينا، علي باقري كني، بدء العد العكسي للتوصل لاتفاق نهائي حول برنامج إيران النووي، وتقلص القضايا الخلافية.

جاءت تصريحات باقري عقب محادثات ضمت الوفد الإيراني والقوى الغربية الكبرى في العاصمة النمساوية فيينا، ليلة الأحد.

وأكد أن المحادثات "تحرز تقدمًا ونقاط الخلاف التي تعرف بالأقواس المفتوحة آيلة للانحسار"، مشيرًا إلى أن معظم الدول المشاركة في المحادثات النووية تقر بهذا التقدم الحاصل.

من جهته، قال المندوب الروسي إلى محادثات فيينا ميخائيل أوليانوف: إن "القوى الكبرى ناقشت القضايا المعقدة المتعلقة بضمانات عدم تكرار الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي"، لافتًا إلى أن الجانب الروسي قدم مقترحات في هذا الصدد.

وكتب أوليانوف على حسابه على تويتر: أن "المفاوضات النووية تمضي قدمًا إلى الأمام، والأطراف المفاوضة الأخرى لديها تقييم مماثل لعملية المفاوضات".

يُشار إلى أن مفاعل بوشهر يعتبر أول محطة للطاقة النووية في إيران، وقد اكتمل بمساعدة كبيرة قدمتها وكالة روساتوم الروسية الحكومية، وافتتح رسمياً في 12 أيلول/سبتمبر 2011.

وفي تشرين أول/نوفمبر من العام ذاته، انتقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية "مجلس محافظي إيران"، وخلصت إلى أن طهران على الأرجح أجرت البحوث والتجارب الرامية إلى تطوير قدرات الأسلحة النووية قبل عام 2003.

المصدر / وكالات