فلسطين أون لاين

"المباحث" تحل قضايا مالية بأكثر من 50 مليون دولار

...

قال مدير دائرة الجرائم الإلكترونية في المباحث العامة في الشرطة بغزة، الرائد حسين أبو سعدة، إن دائرته حلّت قضايا وجرائم مالية تجاوزت قيمتها (50) مليون دولار.

وأكد أبو سعدة في تصريح صحفي اليوم، أن دائرته تكافح الجريمة الإلكترونية وتعالج الجرائم التي تُرتكب بأدوات أو وسائل إلكترونية، وتؤمن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أن القضايا التي تستقبلها الدائرة تصنف لثلاثة أصناف: أولها قضايا ضد الأفراد تتضمن السب والشتم والقدح والذم، وثانيها قضايا الابتزاز، وثالثها قضايا الاختراق والنصب والاحتيال والجرائم المالية.

وبيّن أن الشكاوى يتم استقبالها من خلال مراكز الشرطة؛ وهذه قضايا تكون من داخل قطاع غزة، وقضايا يتم تحويلها عن طريق تفويض من الجهات العليا مثل قيادة الداخلية أو قيادة الشرطة أو النيابة، وقضايا يتم استقبالها من المقيمين خارج قطاع غزة حيث تتم عن طريق المراسلة المباشرة لمنصات الشرطة الإلكترونية .

وأشار إلى أنه بعد استقبال الشكوى يتم البحث والتحري الفني حتى الوصول للمشتبه به ويتم استدعاؤه ومواجهته بالأدلة والبراهين وبعد ذلك يتم تحويل القضية إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية المناسبة.

وذكر أبو سعدة أن القضايا والجرائم المالية التي حلتها دائرته وصلت لما قيمته أكثر من 50 مليون دولار، تم فيها رد الحقوق لأهلها.

وأشار إلى تطويرهم أنظمة تكنولوجية خاصة للتعامل مع قضايا سرقة الهواتف المحمولة، حيث يتم استقبال أكثر من 500 شكوى شهريا يتم التعامل معها والتحقيق فيها.

وأكد أبو سعدة أن الشكاوى التي تصل لدائرته يتم التعامل معها بسرية تامة سواء على المشتكي أو المشتكى عليه، داعياً إلى عدم التعامل مع أيّ مبتز والتوجه إلى أقرب مركز شرطة للإبلاغ عن القضية.

المصدر / غزة/ فلسطين أون لاين